وزيرة الخارجية الإسبانية…تجيب عن غضب المغرب

بعد ما عبر المغرب عن إستيائه من إستقبال الجارة الشمالية لرئيس جبهة البوليزاريو الإنفصالية بجواز سفر مزور قصد العلاج في أحد المستشفيات المتواجدة في مجتمع لاريوخا شمال إسبانيا ، مستدعيا سفير دولتها .

كان الجميع ينتظر ردة فعل الدبلوماسية الإسبانية و موقفها بعدما صرحت وزيرة الخارجية قبل ذلك أن المغرب لن ينزعج من موقف إنساني مثل هذا .

بالفعل بعد ظهر اليوم في ندوة صحفية كانت تجمع كل من وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس لايا و الناطقة الرسمية بإسم الحكومة ماريا خيسوس مونتيرو و وزيرة التعليم سيلا ، طرح أحد الصحافيين التابع لوكالة الأنباء الرسمية إيفي سؤالا وجيها لوزيرة الخارجية ، و الذي كان كالتالي ، ما هو رأيك في إنزعاج الدولة المغربية من إستقبال الحكومة الإسبانية لزعيم جبهة البوليزاريو .

كانت الوزيرة حريصة جدا في كلامها و هذا ما جاء في الجواب .
بالطبع ، الحوار الوثيق الذي تقيمه إسبانيا مع المغرب ، والذي أحافظ عليه مع نظيري ، والذي يحافظ عليه سفيرنا في الرباط مع السلطات المغربية ، و السفيرة المغربية مع خدماتنا ، قد غطى أيضًا هذا السؤال الذي تطرحه.

لقد وضحنا أسباب الامتثال الصارم لالتزامنا الإنساني ، وأظهرنا أيضًا أننا ملتزمون بالقانون بما في ذلك الالتزام الذي يتعين علينا التعاون مع العدالة الإسبانية وهو ما تأخذه الحكومة على محمل الجد ، و أود أن أقدر قوة العلاقة العميقة جدًافي الجانب الثنائي للعلاقة التي تعمل فيها إسبانيا والمغرب عن كثب أيضًا بحيث يعزز الاتحاد الأوروبي علاقاته مع المغرب ، فإن العلاقة التي نأخذها على محمل الجد ليست مجرد علاقة مع جار أو مع صديق. بل أكثر من ذلك هو بالنسبة لنا شريك استراتيجي ونتعامل معه على هذا النحو.

و أضافت أن إسبانيا أيضا لطالما عملت جاهدة على تقريب العلاقات المغربية مع دول الإتحاد الأوروبي و بالتالي فإن التعاون مشترك بين البلدين .

تحرير : سفيان المرزوقي

الإشتراك
نبّهني عن
guest
3 تعليقات
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويتًا
Inline Feedbacks
View all comments
Hanan
Hanan
2 سنوات

نتمى أن تأخذ العدالة مجراها وكل واحد يتعاقب على أفعاله.تحياتي لكم ومزيد من التألق.

سفيان
سفيان
2 سنوات
Reply to  Hanan

شكرا أختي حنان

محمد المرزوقي
محمد المرزوقي
2 سنوات

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل مانع الإعلانات AdBlock حتى تستطيع تصفح الأخبار الحصرية على موقعنا المهاجر وشكرا على دعمكم لنا.